المهارات الفردية


في هذا الشق من الموسوعة سنتناول بالشرح العناصر التالية من المهارات الواجب توافرها في لاعبي كرة القدم والمرتبطة بشكل كبير بالشق الآخر " التكتيكات العامة " :
-         المهارات الجسدية.
-         المهارات في التعامل مع الكرة.
-         المهارات الدفاعية.
-         المهارات العقلية و المهارات المتنوعة.
-         مهارات حارس المرمى.

ملاحظة : بدأت في شرح " المهارات الفردية " من هذه الموسوعة حتى يتسنى للجميع فهم هذا المصطلح بشكل واضح ومعرفة مدلولاته أثناء شرحي للشق الثاني من الموسوعة " التكتيكات العامة " .
 ,, المهارات الجسدية ,,

 - اللياقة ( الطاقة )
لاعب كرة القدم يحتاج الى لياقة عالية لتحمل عمليات الركض للدفاع و الهجوم طوال فترات المباراة .

 - القوة الجسدية
الالتحام الجسدي مسموح في عالم كرة القدم , وتحتاج الى قوة جسدية لكي يستطيع اللاعب دخول هذا الالتحام , تماماً كما يحدث في الكرات الرأسية أثناء القفز. يحتاج اللاعب أيضاً للقوة الجسدية لكي يركل الكرة بقوة , ولكي تعطيه سرعة كبيرة أثناء الركض و كذلك أثناء الالتفاف و الدوران.

 - السرعة  
تعتبر السرعة مهارة طبيعية مهمة استعملت في كرة القدم . السرعة في الغالب يستخدمها مثلاً لاعبي الأجنحة الذين يركضون على طرفي الملعب طوال المباراة حتى يتسنى لهم الإختراق أو التمرير. السرعة العالية أيضاً يلجأ المهاجمون الى استخدامها في أغلب الأحيان لتسجيل الأهداف بعد الهروب من مصيدة التسلل.

 - خفة الحركة
هذا المهارة مهمة جداً , خصوصاً لحراس المرمى , وكذلك للاعبين الذين يحتفظون بالكرة كثيراً . المهاجم النموذجي يجب أن يكون متصفاً بخفة الحركة . التوازن مصطلح آخر مهم في كرة القدم وهو مرتبط بشكل وثيق بهذه المهارة.

 - التنسيق و التوقيت الجيد
مهارتان شاملتان و مهمتان , فلاعبي كرة القدم يجب أن يؤدوا الحركات المنسقة وبتوقيت جيد في كلا الجبهتين الهجومية و الدفاعية. اللاعب الهجومي يجب أن يستقبل الكرة بتنسيق مع اللاعب الآخر و في التوقيت المناسب , ويجب أن يمتاز بالقوة و التمركز بالزاوية الصحيحة حتى يتسنى للاعب الآخر ارسال الكرة في الإتجاه المطلوب و بالسرعة الصحيحة. أيضاً يجب على أي لاعب دفاعي أن يُوقّت تدخلاته جيداً على لاعبي الخصم حتى يتفادى ارتكاب أخطاء ( فاولات ) غير ضرورية.
,, المهارات في التعامل مع الكرة ,,

 - الاستلام
اللاعبون يجب أن يكونوا قادرين على استلام أي كرة تصل اليهم ووضعها تحت سيطرتهم . ببساطة تعتبر مهارة الاستلام و ايقاف الكرة سهلة جداً , في هذه الحالة يجب وضع الكرة في موضع مثالي لتهيئتها للمسة القادمة أو الحركة القادمة. بعض اللاعبون الماهرون يلجأون لاستخدام " اللمسة الأولى " لتحريك الكرة بسرعة في نفس الاتجاه الذي ينوون التحرك فيه. أيضاً , يوجد مصطلح " التمرير من اللمسة الأولى " , هذه الحركة قد تستخدم بدلاً من الاستلام لخداع مدافعي الفريق الخصم , وهكذا تعتبر هذه الحركة سلاحاً هجومياً في بعض الحالات.

 -  التمرير
وهو القابلية لتبادل التمرير بين اللاعبين القريبين بدقة و بتوقيت جيد , كذلك ارسالها للاعبين بعيدين بدقة و بتوقيت مناسب , وذلك للحفاظ على السيطرة الكاملة على الكرة . يُعتبر التمرير عنصراً مهماً ينتج عنه في أغلب الأحيان الكثير من الأهداف .

 - التسديد
اللاعب يحتاج أثناء التسديد الى الموازنة بين التلهف الكبير و الإمتناع الكبير ( بمعنى : أن يوازن بين القوة الكبيرة و الضعف الكبير ) . التسديد يجب أن يكون دقيق و قوي , في بعض الأحيان يمكن الوصول الى التسديد المثالي بسهولة. بشكل عام يعتمد التسديد على اللاعب وقوة قدمه و دقتها في أغلب الأحيان.

اختيار جزء من المرمى للتركيز عليه أثناء التسديد يعد مهارة أخرى , حيث أنه يعتمد على كم اللاعبين الذي يغطون الرؤية الشاملة لأجزائه , كذلك عندما يكون التسديد في وجود حارس مرمى فقط فإنه يُفضل اللجوء الى التسديد في المناطق القريبة من القائمين . يمكن التسديد أيضاً تحت العارضة لكن للحصول على تسديدة سهلة و فعالة يفضل تسديد كرات أرضية نحو الزوايا السفلية للمرمى . في حالة أخرى , عندما يكون الحارس متقدماً عن خط مرماه فإنه يُفضل تسديد الكرة بشكل منحني ( LOP ).

 - الحركات الاحترافية
الحركات الاحترافية هي مهارات استثنائية على الكرة يتصف بها اللاعبين الذين لديهم مستويات متقدمة في كرة القدم. تشمل هذه الحركات " السيطرة المتقدمة على الكرة " ( مثل : مهارة الاختراق , المناورة , تثبيت الخصم أثناء التجاوز و المرونة ) كذلك تشمل " التمرير في عمق المدافعين , تسديدات الدبل كيك , التسديد على الطائر و تسديد الكرات على شكل منحنى ( LOP ) ".

 - استغلال الكرات الثابتة
* ركلات الجزاء : الدقة , القوة و التوقيت المناسب مهم جداً في تنفيذ ركلات الجزاء.
* الركلات الحرة : عادةً ما تكون الدقة هي العنصر المهم في تنفيذ الركلات الحرة , كذلك في بعض الأحيان يحتاج تنفيذها الى القوة و التوقيت المناسب لكي تعطي دوراً حيوياً.
* الركلات الركنية : في العادة , يلجأ اللاعبون الى ارسال الكرة مباشرة الى داخل منطقة الجزاء لتلاقي رأس أحد المهاجمين , وفي أحيان أخرى ترسل الكرة بشكل قطري على هيئة تمريرة طويلة الى أحد اللاعبين لكي يقوم بتسديدها مباشرة نحو المرمى من مدى متوسط.
* رميات التماس : أثناء تنفيذها , يجب أن يراعي اللاعب القوانين الخاصة برميات التماس , وأن يتنبه الى عدم انزلاقها من بين أصابعه. رمية التماس الى لاعب خلف خط المدافعين لا يحتسب التسلل. بعض اللاعبين بإمكانهم ارسال رمية التماس الى مسافات طويلة , ويمكن استغلالها في صنع هجمات خطيرة وفعالة .
 ,, المهارات العقلية و المهارات المتنوعة ,,

 - موقف اللاعب
أي لاعب يجب أن يكون لديه " القابلية " والموقف المثالي حسب موقعه في الملعب , ويحتاج الى الثقة في النفس بالتوافق مع مهاراته الأخرى. المدافعين عليهم التحلي بالثقة و وضع تدخلاتهم " القوية و الصعبة " ضمن إطار القوانين الخاصة بكرة القدم.

 - الاتصال و التواصل
التواصل و الاتصال الجيد بين أعضاء الفريق يعتبر أمر ضروري لفريق يلعب كرة قدم بشكل متقدم المستوى . لاعبي الفرق المحترفة و ذات الخبرة يتحدثون دائماً فيما بينهم أثناء سير اللعب. اللاعب الذي يهيئ نفسه لاستقبال الكرة من زميله يطلب " عن طريق الكلام " تمرير الكرة اليه أو لمساحة فارغة أمامه , أو قد يقوم اللاعب الذي يرسل الكرة بتمريرها مباشرة له دون طلب. حراس المرمى ينادون زملائهم أحياناً اذا ما أرادوا التدخل في لعبة ما . المدافعين ينسقون فيما بينهم لتنظيم خط الدفاع و عمل التوازن , ولتقسيم العمل الدفاعي فيما بينهم. لاعبي خط منتصف الملعب للفريق ينسقون كذلك فيما بينهم لكن بصورة أقل مما هي عليه في الدفاع.
نوع آخر من الاتصال و التواصل يمكن أن يحقق المطلوب , وهو الحديث الذي يكون لإخافة الفريق الخصم أو الحديث المستفز أو الحديث مع الحكام للتأثير على قراراتهم . عندما يكون هناك تجمع للاعبين لحدوث مشكلة ما , فإن البعض يتقدم للمساعدة على اتخاذ قرار سعيد أو يساعد على التخريب.

 - الرؤية الشاملة
القدرة على رؤية الملعب شيء مهم . اللاعب الذي ليس بحوزته الكرة يمكن أن يتحرك الى المساحات الفارغة و المفتوحة , واللاعب الذي يملك الكرة يمكن أن يتحرك الى ذلك المكان الفارغ أو يمرر الكرة الى اللاعب الآخر المتمركز هناك . ملاحظة التحركات التكتيكية الأخرى أيضاً يلعب دوراً حيوياً.

 - تحركات اللاعب
مهارة لها علاقة كبيرة بالخداع , حيث يبحث اللاعب عن الموقع الأفضل لاستقبال الكرة , لاعبي هجوم الفريق الخصم غالباً ما يحاولون اتخاذ مواقع جيدة حيث فرص اعتراض لاعبي دفاع الفريق الآخر أو قطع التمريرات تكون قليلة . تحرك اللاعب مرتبط بشكل وثيق بالتكتيك , حيث أن نقطتي " الرؤية الشاملة " و " تحرك اللاعب " قد يتغيران وفق تكتيكات أو أفكار أخرى.

 - اللعب النظيف
يجب على لاعب كرة القدم أن يُعد نفسه قدر الإمكان لتفادي ما يسمى بـ " البطاقات الملونة الغير ضرورية ", على سبيل المثال : الاعتراض على الحكم لاحتسابه لخطأ ما , أو تسديد الكرة بعيداً بعد توقف اللعب أو التدخلات العنيفة على لاعبي الخصم.
هناك أمثلة عديدة لكسر القواعد في كرة القدم ( الخداع ) قد يستخدمها اللاعبون أحياناً لترجيح كفة فرقهم , هذه بعض الأمثلة المشهورة :
  • ادعاء الإصابة حتى يستفيد اللاعب من تأخير الوقت أو لكي يعطي الحكم اللاعب الآخر بطاقة حمراء أو صفراء.
  • محاولة استفزاز الخصم حتى يخرجوا عن تصرفهم الطبيعي.
  • محاولة التأثير على الحكام .
  • مس الكرة " خلسة " بالأيدي.
  • منع اللاعبين من عمل هجمة مضادة مثلاً عن طريق سحبهم " خلسة " من قمصانهم بقصد ايقافهم.
  • الإلتحام المتعمد مع حارس مرمى فريق الخصم بقصد اصابته.
  • الأخطاء الاحترافية .

بعض اللاعبين و الجمهور يرون في اللعب " الخادع " جزء ممتع من لعبة كرة القدم ( ما دام يساعدهم على الفوز ) , لذلك تلجأ الفيفا " FIFA " بشكل ثابت للتغيير في قوانينها حتى يضمنوا تحقيق مبدأ " اللعب النظيف ".
,, مهارات حارس المرمى ,,

 - التمركز
بمعنى تغطية المرمى كاملاً من القائم الأيمن و حتى القائم الأيسر. على حارس المرمى أن يكون قادراً على وضع نفسه في المكان الصحيح لمنع أي محاولة من الخصم لتسجيل الأهداف.

 - التوقّع
يجب أن تتوفر في حارس المرمى القدرة على توقع مسار الكرة وهي في الهواء سواء أثناء تسديدها نحو المرمى من قبل لاعبي الخصم أو عند تمرير الكرة الى داخل منطقة الجزاء , حيث يمكنه ذلك من اعتراضها و صدها. التوقع يُعتبر مهم أيضاً أثناء تنفيذ الركلات الركنية ( ركلة الزاوية ).

 - ردة الفعل
يحتاج حارس المرمى لأن يكون لديه ردة فعل في وقت قصير لكي يكون قادراً على حماية مرماه. يجب أن يكون قادراً على التصرف وفق أقصر وقت ممكن عندما تكون المحاولة على مرماه خطيرة , حتى يتسنى له اعتراضها


Leave a Reply

Membres

Fourni par Blogger.