تكتيكات الفريق العامه


عناصر التكتيكات العامة :
-         تشكيلات الفريق.
-         أساليب اللعب.
-         التبديلات.
-         التكتيك أثناء اللعب.
-         التكتيكات الهجومية.
-         التكتيكات الدفاعية.
-         أمثلة من واقع كرة القدم عن أفضل التكتيكات.

الرسم التشكيلي و طريقة القراءة ( عندما تُكتب التشكيلة هكذا 4-4-2 فهذا يعني أن القراءة تبدأ من الدفاع " من اليمين " وحتى الهجوم " على اليسار " ).
أولاً / تشكيلات الفريق

,,  تقديم ,,

في نظام كرة القدم , تشكيلة الفريق تصف كيفية تمركز لاعبي فريق ما على أرضية الملعب. يمكن استخدام أكثر من تشكيلة بالاعتماد على اذا ما كان الفريق يريد طريقة اللعب الهجومية أو الدفاعية.

الرسم التشكيلي يصف عدد اللاعبين في كل منطقة من الملعب ابتداء من الدفاع " لا تشمل حارس المرمى " . على سبيل المثال : التشكيلة ( 4-4-2 ) تصف أن تشكيلة اللاعبين تضم 4 مدافعين , 4 لاعبي وسط و مهاجمين .

بشكل تقليدي , يمكن كتابة رسم التشكيل بثلاثة أعداد ( مثال : 4—4-2 ) , أو يمكن كتابتها بنظام 4 أعداد ( مثال: 4-4-1-1 ) أو بنظام 5 أعداد ( مثال : 4-1-2-1-2 ). نظام كتابة الرسم التشكيلي لم يتطور من هذه الناحية حتى الخمسينيات من القرن الماضي .

اختيار الرسم التشكيلي له علاقة بالأمور التكتيكية الأخرى , على سبيل المثال , يتم اختيار الرسم التشكيلي على حسب أسلوب لعب الفريق , فيمكن لفريق ما أن يلعب بطريقة 4-4-2 بأسلوب لعب دفاعي , في حين أنه يمكن لفريق آخر اللعب بنفس الطريقة 4-4-2 لكن بأسلوب هجومي.

يمكن تغيير الرسم التشكيلي أثناء المباراة , لكن هذا يتطلب تكيف خاص من اللاعبين و مرونة للحفاظ على طريقة اللعب مع تغير الرسم التشكيلي. بعض الفرق تلجأ لهذا الأسلوب عندما يغيرون استراتيجية اللعب الهجومية الى الدفاعية أو العكس , أو بسبب فقدان أحد اللاعبين أو أكثر أثناء المباراة بسبب طرده أو بسبب اصابته اذا انتهت التبديلات المسموحة حسب القوانين. يمكن للرسم التشكيلي أن يتغير ديناميكياً بواسطة تحركات اللاعبين , فعلى سبيل المثال : الرسم 4-2-4 يمكن أن يتغير أثناء المباراة بسبب تحركات اللاعبين الى 4-4-2 .

الرسم التشكيلي يُستخدم في مباريات كرة القدم المحترفة و الهاوية . ففي المباريات الغير رسمية أو الهاوية يكون الرسم التشكيلي و التكتيك أقل صرامة و شدة بسبب ضعف المناسبة على العكس تماماً مما يحدث في مباراة رسمية أو محترفة .

الرسم التشكيلي يتم اختياره حسب الاستيعاب الشامل لدى اللاعبين , وبعض التشكيلات تم عملها لاكمال النقص في مهارات اللاعبين , أو يمكن توظيفها بطريقة مناسبة في فريق آخر يضم لاعبين سريعي الاستيعاب و لديهم المهارات الجيدة.

بعد هذا التقديم والشرح لمعنى الرسم التشكيلي و علاقاته مع المصطلحات الأخرى ذات الصلة من تكتيكات و مهارات , سأتجه الآن الى شرح جميع أشكال الرسم التشكيلي في كرة القدم و عبر التاريخ . العناصر التالية سأقوم بشرحها بالتفصيل في خضم هذا الجزء من الموسوعة :
- الرسم التشكيلي في بداية تاريخ كرة القدم.
- الرسم التشكيلي الكلاسيكي.
- الرسم التشكيلي الحديث.
- الرسم التشكيلي الطارئ.
- الرسم التشكيلي في المستقبل.

Leave a Reply

Membres

Fourni par Blogger.