التحكم الدقيق بالكرة


  •  التحكم الدقيق بالكرة 
تعدُّ مهارة المراوغة بمساحات ضيّقة من المهارات المكتسبة فطرياً .. مع الحاجة الماسة للتدريب الشاق والطويل لتطوير أداء المهارة وإحسان تنفيذها . وهي تفيد المراوغ في خلق مساحة فارغة من المدافعين لبناء الهجمات براحة تامة , وكذلك الحفاظ والإستحواذ على الكرة لأطول فترة ممكنة بالمراوغة كما أنها تهزم المدافعين وتؤدي لتوتر عصبي مما يسبب في إخراج الحكم لبطاقات سواء صفراء أو حمراء لهم . والسيطرة على الكرة والمراوغة في نفس الوقت هي وثيقة لا غنى عنها في كرة القدم لكل لاعب في الميدان سوى الحارس . وهي تتطلب إدارة كاملة للكرة وحسن التصرف بها . ومن أشكال التحكم بالكرة عن قرب : الركض بالكرة , المراوغة الدقيقة , وتشمل كذلك على اللمسة الأولى للكرة , والتحكم بالقدم والفخذ والصدر والرأس على إختلاف المناطق .
والتحكم الدقيق بالكرة يعني قدرة اللاعب على إدارة الكرة والسيطرة عليها تماماً وبالقرب من المنافس , وقد شهدت الكرة مراوغين ولاعبين قادرين على التحكم بالكرة من مسافات ضيقة جداً .. لدرجة تتعلق الكرة بحذاءهم لا تبتعد البتة . ومن جزئيات هذه المهارة إبقاء الكرة بعيدة بدرجة تتراوح 30-50 سم عن قدم اللاعب تجنباً إبتعاد الكرة وبالتالي خطفها من قبل المدافع . وينبغي لإكتساب هذه المهارة , العمل مكثفاً وجاهداً وتشجيع نفسي ومعنوي من المدربين للاعبين .
وفي التدريب , يـعوّض المدافعين بـ مخاريط أو استطوانات دالة على مدافعين وتوضع " على مسافات متفاوتة وزوايا مختلفة " . ثم يتم عبور المخاريط " مخروط الى مخروط آخر " . بهذه الطريقة يتم تشغيل الجسم مع الكرة , بدون توقف وبسرعة فائقة , بحيث يتم الدوران مع كل مخروط والوقوف أو التخفيض من السرعة مع كل لفّة .
وتعتمد هذه المهارة على عدة مهارات أخرى منها
  • تثبيت الجسم والتوزان على أرضية الميدان سواء في عملية المراوغة أو السيطرة على الكرة .
  • عدم المبالغة في حركة القدمين أو المراوغة فتفقد الكرة .

Leave a Reply

Membres

Fourni par Blogger.